#الخبر : الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم “شمس” تفحص 200شخص


#الخبر : الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم “شمس” تفحص 200شخص



الخبر – المختصر الاخبارية 
أجرت الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم “شمس” بالشراكة مع برنامج التحول الوطني للقطاع الصحي 2020، والصحة العامة، التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية فحصا إلى 200 شخص في مجمع الراشد بالخبر مساء أمس.

وذكرت الجمعية بأنها تستهدف اكتشاف وتقصي منذرات امراض القلب وضغط الدم والسك، وأن الحملة شهدت أقساما عدة، وبها تعبئة استمارة تحوي على عدد من الأسئلة عن الشخص ومعلوماته وتاريخه المرضي إن وجد. والركن الثاني يؤخذ فيه وزن الشخص وطوله وحساب كتلة جسمه، ويتم تدوين ذلك على الاستمارة، فيما الركن الثالث يقاس فيه السكر في الدم وتدون النتيجة على الاستمارة، وفي القسم الركن الرابع يقاس ضغط الدم، وفي حال ارتفاع الضغط يتم أخذ أكثر من قراءة، ويشهد الركن الأخير توعية صحية بعوامل الخطورة والنتائج للشخص ويعطى منشورات توعوية وبطاقة تحتوي على مستوى ضغط الدم الحالي ونصائح تثقيفية حول تحسين نمط الحياة.

ودعت الجمعية إلى أهمية تغيير العادات الغذائية غير الجيدة التي تتسبب عادة في ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ”القاتل الصامت”، مؤكدة أن هناك وعي صحي في المجتمع انعكس على التفاعل مع الحملة الجماهيرية التي تعد الأولى من نوعها، وستواصل الجمعية التوعية في المجمعات التجارية الكبرى في المنطقة الشرقية.

وأفادت بأن الحملة ستكون في المجمعات التجارية، وتنتقل من مجمع إلى آخر في أيام عطل الأسبوع على مدى ثلاثة أسابيع معتمدة، وحددت يومي 12 و13 من الشهر نفسه في مجمع العثيم مول، والموعد الثالث سيكون في 19 و 20 بمجمع الشاطئ مول.

وقدمت الجميعة شكرها للجهات التي تتشارك معها في الحملة، وذكرت الجمعية، مؤكدة أن أهداف الحملة تكمن في توعية المجتمع السعودي بأهمية معرفة قياس ضغط الدم، إذ أنه معرف طبيا بأنه مرض صامت، ومعرفة مدى انتشار ارتفاع ضغط الدم في المجتمع السعودي، خاصة لمن لا يعرف بأن لديه ارتفاع في ضغط الدم “الحالات الجديدة المكتشفة”، والتوعية بأهمية تغيير نمط الحياة من تقليل الملح في الطعام، والراحة والاسترخاء، وممارسة الرياضة والتقليل من الوجبات السريعة والدسمة، والتقليل من الجهد والإرهاق النفسي، وأهمية الاكثار من الخضروات الطازجة، وإنقاص الوزن والامتناع عن التدخين، وهي عوامل رئيسية في تغيير نمط الحياة، ما يسهم في السيطرة على الضغط وارتفاعه.

وأشارت الجمعية التي يعمل بها أطباء مختصون في تخصصات عدة من مختلف مناطق المملكة إلى أن التوصيات الطبية الخاصة بأهمية تغيير نمط الغذاء تأتي بعد دراسات طبية قامت بها الجمعية، والآن الأوان أن يعرف المجتمع أهمية تغيير النمط الغذائي، خاصة أن مرض ضغط الدم أصبح متفشي.


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com