الخبر #مركز_غصون_المستقبل  للرعاية النهارية الأول في المنطقة الشرقية لاستقبال جميع أنواع الإعاقات


الخبر #مركز_غصون_المستقبل للرعاية النهارية الأول في المنطقة الشرقية لاستقبال جميع أنواع الإعاقات



الخبر – المختصر الاخبارية 

يعود تاريخ افتتاح مركز غصون المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة والرعاية النهارية في الخبر  الى عام  ٢٠١٧ وذلك تحت إشراف وزاره العمل والتنمية الاجتماعية .

 

وأوضحت قائدة المركز الأستاذة غصون عرابي بان رؤية المركز تقدم نموذجا رياديا في تأهيل وتعليم وتثقيف ذوي الاحتياجات الخاصة مما يساعدهم على الاندماج في المجتمع بطريقه فعاله وتنمية قدراتهم حتى يصبحوا أعضاء فاعلين  في المجتمع عبر توفير الرعاية النفسية والاجتماعية والتأهيلية للفئات المستهدفة .

 

والعمل المستمر لتطوير حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير البرامج التأهيلية المتطورة والمواكبة للبرامج العالمية حتى نمنحهم الفرصة المناسبة للتعلم والعيش والعمل بشكل أفضل .

 

وأضافت غصون بان الفئات المستهدفة الإعاقة العقلية و الإعاقة الحركية و الإعاقة السمعية و طيف التوحد و اضطراب النطق .

ويقدم المركز خدماته وبرامجه في  فصول التهيئة التعليمية والتقييم النفسي والسلوكي وخدمة التقييم النطقي  وخدمة التقييم اللغوي وخدمة العلاج الطبيعي وخدمة العلاج الوظيفي وخدمة  التمريض والتثقيف الصحي وخدمة التكامل الحسي وخدمة الإرشاد والتوجيه الأسري ومحاضرات ودورات متخصصة وحدة التدريب والتأهيل .

 

وشددت الأستاذة غصون ان التعامل مع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى خبره ومهارة من نوع خاص لما يظهره الطفل من مقاومه لأي تدخل علاجي او اسعافي.

 

وبينت غصون بان عملية التأهيل التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر من أهم محاور التدخل في تطوير وإعداد المعاق للدخول الى المؤسسات التعليمية والدمج في  المدارس النظامية لذا حرصنا نحن مركز غصون المستقبل على توفير البرامج والمناهج الملائمة لهذه الفترة العمرية بالإضافة الى توفير كافة الوسائل التعليمية والأجهزة الالكترونية و ما هو حديث يدعم ويثبت الأهداف التعليمية التي تقدمها برامج فصول التهيئة وفصول التدخل المبكر وفصول التهيئه والإعداد وفصول التأهيل والإعداد للدمج المهني او الأكاديمي وفصول طيف التوحد وفصول التدخل المبكر ، واستطردت ونقدم بالمركز برنامج العلاج الوظيفي لتنمية المهارات الحركية الدقيقة وتفعيل وتوضيب حركة الجسم واليدين برنامج تنمية مهارات الانتباه والتركيز وبرنامج تنمية المهارات الاستقلالية وبرنامج تنمية الإدراك السمعي .

 

وتابعة قائدة المركز الاستاذة غصون بان فصول التهيئة والإعداد نقدم فيها العديد من البرامج ومنها برنامج العلاج الوظيفي لتنمية مهارات الكتابة وبرنامج تنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية والدينية وبرنامج تنمية مهارات الانتباه والتركيز وبرنامج تنمية المهارات اللغوية.            

 

         

وأضافت الاستاذة غصون بان المركز يحتوي على فصول التأهيل والإعداد للدمج المهني والأكاديمي ونقدم  العديد من البرامج  ومنها البرامج اللغوية والنطقية وتطوير الطلاقة اللفظية وبرنامج الإدراك المعرفي ويشمل الوحدات المختلفة وبرنامج التهيئة للقراءة والكتابة وبرنامج التهيئة الدينية والاجتماعية وفصول طيف التوحد  ، واستطردت بان البرامج المعتمدة بالمركز هي برنامج  TEACCH وبرنامج سن رايزson rise  وبرنامجABA وبرنامجPECSومنهجHELP-POP .

 

وحول خدمات العلاج الوظيفي قالت الأستاذة غصون  تهدف هذه الخدمات الى تطوير استقلالية الفرد الشخصية والاجتماعية ودمجه في المجتمع باستخدام أساليب وأنشطه معينه لتحسين الأداء الجسمي والذهني والاجتماعي من خلال شخص متخصص يقوم بنشاطات ذات أهداف معينه وتعديلها لتناسب بيئة الفرد المصاب .

 

وأوضحت الأستاذة غصون بان أهم أعمال الأخصائية يكمن في التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة للتنقل والحركة وتنمية مهارات العناية الشخصية وتنمية رياضة العضلات الكبيرة والدقيقة والتعاون مع الفريق التعليمي في المركز لوضع الخطط الفردية للطلاب وتدريب أهالي الأطفال على الأنشطة التي يجب متابعتها في البيت وتدريب المعلمات على كيفية استعمال المعدات والأجهزة المساعدة التي يستخدمها الطلاب في المركز .

 

وإشارة الأستاذة غصون بان قسم العلاج الطبيعي يعد من الأقسام الهامة حيث يتخصص بعلاج الأطفال بعيدا عن الأدوية والعقاقير والجراحات ويهدف الى تحسين الوظائف الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة  وتحسين التوازن والتناسق الحركي والعضلي ويستهدف حالات النشاط الزائد والحركة المفرطة والخمول وقلة الحركة والاختلال في التوازن الحركي و الاختلالات في عملية الجلوس والمشي والارتخاء الشديد وضعف العضلات والحركات النمطية اللاإرادي.

 

ويحتوي المركز على احدث الأجهزة في مجال العلاج الطبيعي وتوظيف هذه الأجهزة والاستفادة منها في التدريب على وظائف الحياة اليومية المشي …الركض والجلوس ، وإشارة إلى قسم التمريض والتثقيف الصحي في مركز غصون المستقبل لديه الإلمام التام بالطريقة التى يرى بها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة العالم ولذلك لديه أقدره على فهمهم وتقديم المساعدة العلاجية لهم ، ونظره المركز الحديثة والمتكاملة لهم تجعل البرامج الوقائية هي المسيطرة على الخطط العلاجية وذلك منعا لحدوث الوعكات الصحية .

 

وحول  خدمات أخصائية التمريض قالت الأستاذة غصون البرامج الوقائية عن طريق مكافحه الأمراض واخذ الاحتياطات الأزمة لمنع حدوثها بالإضافة إلى الحد من انتشار العدوى بين الأطفال .ونهتم ايضا بالوقاية من تسوس الأسنان الذي غالبا ما يكون منتشرا بين ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تدريبهم ومساعدتهم على استخدام معجون وفرشاة الأسنان والفحص الطبي الشامل للتأكد من الحالة الصحية وتهيئه الطفل بأنه قد يزور الطبيب  في أي لحظه اذا تعرض لأي مرض وذلك بتعريض الطفل لنفس الموقف  بطريقه تمثيلية بالتعاون مع المعلمة في الصف .

 

ونوهت الأستاذة غصون ببرنامج صحة البيئة ،وذلك بمعاينة البيئة المحيطة وجميع مرافق المركز وأثاثه في الأماكن الداخلية والساحات الخارجية وتوفير السلامة والأمن من خلال وجود طفايات الحريق والتأكد من مدى صلاحيتها للاستعمال بصفه دوريه وإسعاف الأجسام التي تسد مجرى التنفس وإسعاف حالات الصرع والنزيف و إسعاف الجروح بأنواعها مثل المغلق المفتوح والكدمات وإسعاف الرعاف وإسعاف الحالات الناتجة عن ارتفاع الحرارة وإعطاء الدورات التطورية للمعلمات عن كيفية التصرف في الحالات الطارئة ومحاضرات التثقيف الصحي للأمهات والتواصل معهم وإعلامهم بأي عرض قد يصيب الطفل خلال تواجده في المركز.

 

وفيما يخص وحده النطق والتخاطب قالت الأستاذة غصون هي وحده تهدف الى تقييم وتشخيص ومتابعه المشكلات اللغوية والنطقية التي تقلل من قدره الطفل على التواصل .ومن ثم نقوم بوضع البرامج والخطط العلاجية لهذا الاضطراب .

 

 

وبين الأستاذة غصون بان التدريبات تعد من البرامج العلاجية الهامة ومنها التدريب الفردي عباره عن جلسات فرديه تتراوح ما بين ٢٠ الى ٣٠ دقيقه حسب عمر الطفل وقدراته العقلية والنطقية وتتم الجلسات وفق جدول أسبوعي خاص بكل طفل والهدف منه هو تطوير قدرات الطفل اللغوية وتطوير النطق. ويدعم التدريب الفردي عملية التدريب الجماعي الذي تتم داخل الصف مع المعلمة .

 

 

والتدريب الجماعي عبارة عن تدريب لغوي ونطقي لمجموعه من الأفراد داخل الغرفة الصفية تتم بتوجيه ومتابعه من قبل أخصائية اللغة لمعلمات الصفوف وتدريبهم على تقديم الأهداف بطريقه صحيحة بالإضافة الى متابعه تطوير المهارات للأطفال .

 

 

وفيما يخص أهداف وحده التخاطب والنطق بينت الأستاذة غصون بان الوحدة تهدف  إلى جمع وإعداد المقاييس والبرامج والوسائل المناسبة للاستخدام في الوحدة والتقييم والتشخيص للحالات وتطوير مهارات المعلمات في مجال التدريب اللغوي وتطوير الإرشاد الأسري حول المتابعة اللغوية وتقديم محاضرات تثقيفه والاشتراك بالأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقدم في المركز .

 

 

وبينت الأستاذة غصون بان برنامج ماكتون هو برنامج لغوي متكامل يستخدم في ارجاء المملكة المتحدة والدول الاروبية وأسيا والشرق الأوسط بما في ذلك الكويت والسعودية ويوفر البرنامج وسائل الإتصال الرئيسة ويشجع على تطوير اللغة ويحفز النطق وقد صمم هذا البرنامج ليغطي جميع مجالات التواصل والصعوبات في التعلم ويستخدم مع الأطفال والبالغين على حد سواء .

 

 

يحتوي البرنامج على عدد قليل من المفردات الأساسية والتي تتألف من ٤٥٠مفهوما لغويا وهناك ايضا مصادر الكلمات التي تحتوي على ٧٠٠٠كلمه تغطي موضوعات مختلفة ، واستطردت صممت مفردات ماكتون اللغوية لتوفير عمليه التواصل لدى الصم البالغين المعاقين عقليا ومن ثم تم تعديلها وتوسعتها لتغطي حاجات الأطفال والمجتمع ويستخدم البرنامج إشارات للكلمات الرئيسة


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *