#الدمام : برنامج الأطباء الزائرين يستضيف استشارية طب المسنين للعمل ببرنامج الرعاية الصحية المنزلية


#الدمام : برنامج الأطباء الزائرين يستضيف استشارية طب المسنين للعمل ببرنامج الرعاية الصحية المنزلية



الدمام – المختصر الاخبارية 

قامت استشارية طب المسنين الدكتورة بسمة الزهراني بالعمل بقسم الرعاية الصحية المنزلية التابع لمجمع الدمام الطبي من خلال برنامج الأطباء الزائرين وذلك طوال شهر نوفمبر الماضي وقد زارت خلال هذه المدة  132 مريضا في منازلهم  وتحويل 5 مرضى للمستشفيات ، بالإضافة إلى مراجعة 132 ملفاتهم من جودة التوثيق وتحسين الخدمة.

 

وأكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية أن الجولات المنزلية  للدكتورة بسمة الزهراني تمت عبر برنامج استقطاب الأطباء ، والتي تعمل حاليا استشارية طب الأسرة وطب المسنين و المدربة المعتمدة في برنامج زمالة طب الأسرة بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض الدكتورة بسمة الزهراني التي قامت بزيارة منازل المرضى من أجل تقديم خدمة التشخيص والعلاج كما ألقت الدكتورة خلال عملها   8 محاضرات استهدفت 37 موظفاً في قسم الرعاية الصحية المنزلية  . وقد تمثلت معظم الحالات التي تمت زيارتها؛ المصابين بأمراض مزمنة كالضغط والسكري وتقرحات الفراش وحالات تعدد الأدوية والخرف والهشاشة وصعوبات الحركة واحتكاك المفاصل والربو وبعض الحالات الطارئة المتمثلة في تقرحات الفراش الحادة وصعوبات التنفس والتهابات الشعب الهوائية والتهاب البول لمرضى تبلغ أعمارهم قرابة 65 عاماً .

 

وبينت صحة الشرقية أنه تم خلال الزيارات الميدانية مناقشة خريطة الطريق السليم المؤدي إلى اكتمال الخدمة الصحية لهذه الفئة الغالية على المجتمع مع الفريق الصحي ، حيث تم الاتفاق على تطبيقها في خدمة مرضى الرعاية الصحية المنزلية .

 

الجدير بالذكر أن الرعاية الصحية المنزلية بصحة الشرقية تأسست منذ عشر سنوات وتقوم بخدمة ٣٢٠٠ مريض حاليا في ١٤ مستشفى عن طريق طاقم طبي مدرب على أساسيات الرعاية الصحية المنزلية من اجل راحة المريض وذويه وتحقيق الخطط العلاجية .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.