#عريعره :18ألف عينة استقبلتها مختبرات مستشفى الأمير سلطان  2018م


#عريعره :18ألف عينة استقبلتها مختبرات مستشفى الأمير سلطان 2018م



عريعره –  المختصر الاخبارية 

 

استقبلت مختبرات مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره والمراكز الصحية التابعة له في 2018م (18046) عينة، وقامت بفحص (14396) عينة، وتحويل (3650) عينة للمختبر الإقليمي بالدمام.

 

وكانت عينات الدم هي الأكثر من بين مجموع العينات التي تم استقبالها، حيث تم استقبال (11207) عينة دم (Blood) متوزعة على (5317) عينة لقسم (CBC) لفحص الدم الشامل والذي يستخرج نتائج فحوصات مكونات الدم مثل الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وكذلك (5291) عينة لقسم الكيمياء الحيوية (Biochemistry) والذي بدوره يقوم بعمل بعض الفحصوات مثل فحص وظائف الكبد والكلى وإنزيمات القلب بالإضافة إلى فحص نسبة الأملاح بالدم ومخزون السكر التراكمي، واستقبل أيضاً (599) عينة في قسم أمصال الدم (Serology) والذي يفحص بعض الأمراض مثل مرض الزهري والحمى المالطية وداء المقوسات.

 

وبالدرجة الثانية تأتي عينات البول (Urine) حيث استقبلت المختبرات (2751) عينة لفحص الطفيليات ومستوى السكر بالبول وفحص الحمل وغيرها.

وتعتبر هذه التحاليل من الإجراءات المهمة لتشخيص بعض الأمراض أو التأكد من تشخيص بعضها، مما يسهل تحديد خطة العلاج المناسبة.

 

ويتم تحويل مجموعة من العينات إلى المختبر الإقليمي وذلك لعدم توفر الاجهزة والمحاليل بمختبرات عريعره، مثل فحص الهرمونات والمناعة وجرثومة المعدة والمزارع البكتيرية لسوائل الجسم، وتأمل إدارة المستشفى تزويد مختبراتها بالتقنيات الحديثة لضمان عمل التحاليل بدون الحاجة إلى إرسالها إلى أي جهة أخرى.

 

 

ومختبرات مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره تعمل على مدار الساعة لاستقبال العينات من العيادات الخارجية والطوارئ والمراكز الصحية وقسم مكافحة العدوى والمكتب الوقائي، ويتم استقبالها من خلال ثلاثة عشر فني مختبرات وطبيب ليتم فحصها واستخراج النتائج من خلال مجموعة من الأجهزة المختلفة المتوفرة.

 

 

ولأهمية موقع مستشفى الأمير سلطان بعريعره حيث يتوسط ما بين الطرق السريعة ( الدمام الرياض – الهفوف النعيرية ) حيث يستقبل الحالات المرضية للمسافرين وحالات الحوادث وغيرها من الحالات الإسعافية مما يستدعي لبعضها نقل دم بصفة عاجلة، حيث تم دعم بنك الدم بالمستشفى بـ 288 كيس من مختلف فصائل الدم من إدارة المختبر الإقليمي وبنوك الدم بالدمام خلال 2018م.

 

 

وتسعى إدارة المختبرات بالمستشفى إلى التميز في تقديم الخدمات وكذلك المشاركة في الفعاليات التوعوية بعريعره لإيصال الرسائل الصحية للمجتمع بالتعاون مع قسم التوعية الصحية بالمستشفى، حيث شارك طاقم المختبرات بالعديد من الفعاليات والمبادرات منها ( نقطة تفتيش الصحة ) والتي كانت بالتعاون مع مركز أمن الطرق بأم العراد، حيث تم تقديم خدمة فحص معدل السكر بالدم إختيارياً للمسافرين العابرين عبر نقطة التفتيش بأم العراد على طريق الدمام الرياض السريع، وكذلك شاركت المختبرات في فعالية الصيام عبادة وصحة بمسجد حمزة بن عبدالمطلب بعريعره في شهر رمضان المبارك، وكذلك فعالية السكري والأسرة بمناسبة اليوم العالمي للسكر بمدرسة عريعره الثانوية، وأخيراً شارك في اليوم العالمي للتطوع 2018 بأكثر من مبادرة تطوعية صحية، وتعمل حالياً إدارة المختبرات بالمستشفى إلى إقامة حملة للتبرع بالدم وذلك بالتنسيق مع إدارة المختبر الإقليمي وبنوك الدم بالدمام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.