“شرم الشيخ” للمسرح الشبابي.. إدارة شبابية تفوز بأسماء عالمية


“شرم الشيخ” للمسرح الشبابي.. إدارة شبابية تفوز بأسماء عالمية



   

 غادة محمد – شرم الشيخ – المختصر الاخبارية 

سلسلة من الأسماء المسرحية اللامعة ينتظر أن تثري فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ، فبعد أن وقع اختيار إدارة المهرجان على اسم الفنان الراحل جورج سيدهم لتكريمه، وليكون حاملا لاسم النسخة القادمة التي تنطلق في الاول من شهر أبريل المقبل ،

 

 

انطلق المهرجان بخطى عالمية نحو الفنان المسرحي الإيطالي يوجينيو باربا، ليتم تكريمه فى افتتاح فعاليات الدورة القادمة من المهرجان.

 

هذه الأسماء المسرحية الهامة ستكون ضيفة مكرمة على مهرجان تدار فعالياته بطاقة شبابية بالكامل انطلاقا من الفنان والمخرج الشاب مازن الغرباوي رئيس ومؤسس المهرجان ، والدكتورة إنجي البستاوي المدير التنفيذي ، إلى جانب الفنانة نورا أمين المنسق العام للمهرجان ، وعدد كبير من الكوادر الشابة التي تقف خلف تفاصيل المهرجان بجهد كبير.

 

 

 

وبالعودة إلى الأسماء الفنية التي ستلمع في زوايا المهرجان سواء بالحضور أو بالتكريم، فيعتبر الفنان الكبير “جورج سيدهم” صاحب مسيرة فنية ثرية بالأعمال المسرحية الكوميدية والجادة، وأسس في بداية حياته الفنية فرقة ثلاثي أضواء المسرح ، بمشاركة زميليه الفنانين سميرغانم والضيف أحمد ، وقدموا سويا عدد كبير من الأفلام والمسرحيات التي يزخر بها تاريخ الفن المصري.

 

أما الإيطالي يوجينيو باربا فهو أحد القامات المسرحية العالمية ، استطاع أن يحقق نجاحات هامة في الإخراج والتأليف والبحث العلمى ، ويعد وجوده في فعاليات مهرجان شرم الشيخ فرصة هامة لتبادل الخبرات والثقافات المسرحية وانفتاح المهرجان على أعمال عالمية.

 

وتزخر مسيرة باربا بأعمال مسرحية عديدة ، حيث أخرج 77 عرضا مسرحيا تم تقديمهم في 68 دولة حول العالم، وقدم 24 كتابا مسرحيا ، كما حصل على 15 دكتوراه فخرية من أهم جامعات العالم.

 

ويعود الفضل إلى يوجينيو باربا في تعريف الغرب بكثير من تقاليد المسرح في بالي وجافا واليابان، مثل الكابوكي والنو والبوتو ، كما يعود له الفضل في تأسيس مفهوم المسرح الأنثروبولوجي والذي يدرس فيه تقنيات الأداء في مختلف التقاليد والتجارب المسرحية بصرف النظر عن موقعها الجغرافي.

 

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات هي المسابقة الرسمية، ومسابقة المونودراما، ومسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية، حيث نجحت الأخيرة في استقطاب أعداد كبيرة من المارة وجماهير الشارع في مدينة شرم الشيخ، وساهمت هذه المسابقة في تحقيق وهج وبهجة كبيرة وسط الجماهير ، بالإضافة إلى الترويج بشكل احترافي لفعاليات المهرجان.

 

كما استحدثت ادارة المهرجان جائزة جديدة “محلية” لدعم شباب المسرح في كل محافظات مصر، وهي جائزة منفصلة عن باقي المُسابقات بإسم المخرج عصام السيد، تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه مصري، وتقتصر على فئة عمرية من الشباب المصريين، الذين لا تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، في بادرة لتشجيع أجيال جديدة على العمل والإبداع المسرحي.

 

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، ووزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي، ومحافظ جنوب سيناء، اللواء أركان حرب خالد فودة ، في حين ترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ، ويتولى النجم محمد صبحي رئاسة اللجنة العليا للدورة الرابعة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.