المتقدمة : دخول ” تداول” لمؤشر MSCI انعكاس لتطبيق برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية 2030


المتقدمة : دخول ” تداول” لمؤشر MSCI انعكاس لتطبيق برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية 2030



محمد الهارون-الجبيل-المختصرالإخبارية

يسر الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) أن تعرب عن سعادتها بانضمام السوق المالية السعودية (تداول) لمؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة، ونهنيء قيادتنا الحكيمة على هذا الانجاز ، كما نهنيء السوق المالية السعودية ” تداول ” على هذا الانجاز الكبير، الذي يأتي انعكاسا لتطبيق برنامج تطوير القطاع المالي في رؤية 2030 ولما وصلت إليه السوق المالية السعودية من كفاءه ضمن الأسواق العالمية الذي يشكل خطوة غير مسبوقة للمملكة العربية السعودية.
ونفخر بكون الشركة المتقدمة للبتروكيماويات ضمن الشركات المدرجة في مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة ونعدها فرصة هامة لإبراز إمكانيات شركتنا والشركات السعودية على مستوى عالمي وتعزيز الصورة الإيجابية لدى المستثمرين الأجانب، مما سيساهم في توسيع نطاق أعمالنا بشكل إيجابي من خلال رفع مستوى المنافسة لتشمل الشركات المحلية والعالمية في القطاع ذاته.
كما نود بهذه المناسبه ان نسلط الضوء على الشركه المتقدمه للبتروكيماويات، حيث بدأ نشاط الشركة التجاري في عام 2008 في مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتتبنى الشركة أفضل الممارسات في حوكمة الشركات التي تتوافق مع متطلبات هيئه السوق المالية ومراعاة المباديء والمعايير الدولية التي تسعى إلى ضمان حقوق المستثمرين وأصحاب المصالح على حدٍ سواء.
واستطاعت الشركة المتقدمة خلال فترة وجيزة أن تحتل مراتب متقدمة ضمن أفضل شركات قطاع البتروكيماويات في السلامه و الجودة والحفاظ على تحقيق مستويات عالية لمعيار كفاءة التشغيل لانتاج مادتي البروبلين والبولي بروبلين، الأمر الذي جعل من المتقدمة مثال يحتذى به في عمليات التميز التشغيلي بين شركات البتروكيماويات.
وتجدر الإشارة إلى أن المتقدمة قد حققت العديد من الإنجازات في مجال السلامة، منها إكمالها 16 مليون ساعة عمل دون اصابة مقعدة خلال أحد عشر عاماً من عمرها التشغيلي، وحصول الشركة على اعتماد المجلس الملكي البريطاني للسلامة والوقاية من الحوادث “الفئة الذهبية” لمدة أربع (4) سنوات متواصلة ابتداءا من 2016م الى هذا العام 2019م، كما حصلت على جائزة الهيئة الملكية بالجبيل ضمن أفضل ثلاث شركات متميزة في معايير الالتزام البيئي. وفي مجال التشغيل حققت الشركة أعلى معدلات إستغلال للقدرة الإنتاجية والإعتمادية لمصنع البولي بروبيلين لعام 2018م.
وتعمل الشركة وفق خطط إستراتيجية مرسومة لها من قبل مجلس الإدارة سواء في إدارة العمليات التشغيلية للمصانع القائمة حالياً أو في تقييم ودراسة بعض المجالات والفرص المتاحة للتوسعات المستقبلية التي من شأنها تنمية حقوق مساهميها والإسهام في تنمية الإقتصاد الوطني للمملكة. حيث قامت الشركة بدراسة العديد من المشاريع الإستثمارية داخل وخارج المملكة والدخول في شراكات استثمارية مع كبرى الشركات العالمية في مجال البتروكيماويات، وذلك بالإستثمار عن طريق ذراعها الإستثماري، الشركة المتقدمة للإستثمار العالمي وهي شركة تابعة للمتقدمة، في مشروع مشترك مع شركة إس كي غاز الكورية الذي نتج عنه تأسيس شركة إس كي أدفانسد (SK ADVANCED) لإنشاء وتملك وتشغيل مصنع للـ (PDH) لإنتاج مادة البروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية بطاقة تصميمية تبلغ 600 ألف طن متري في السنة، وتم البدء بالتشغيل التجاري للمشروع في 14 مايو 2016م. كما قامت شركة إس كي أدفانسد المحدودة بتوقيع اتفاقية مشروع مشترك مع شركة بولي ميراي المحدودة (PolyMirae) الكورية بغرض إنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين في جمهورية كوريا الجنوبية بطاقة تصميمية تبلغ 400 ألف طن متري في السنة، ومن المتوقع أن يبدء التشغيل التجاري لمصنع البولي بروبيلين في عام 2021م.
كما تجدر الإشارة أيضاً إلى حصول الشركة المتقدمة للإستثمار العالمي على موافقة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لتخصيص اللقيم اللازم لإنشاء مصنع لمعالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومصنع لمعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 750 ألف طن في السنة لكل منهما. وبناءً على ذلك، قامت الشركة بتوقيع مذكرتي تفاهم مع شركة إس كي غاز الكورية، مذكرة التفاهم الأولى لتطوير مشروع لمعالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية والذي تقدر تكلفته الإجمالية بحوالي 1.8 بليون دولار أمريكي (6.75 بليون ريال سعودي)، ومذكرة التفاهم الثانية تتعلق بتطوير مصنع لإنتاج مركبات البولي بروبيلين بالمملكة العربية السعودية. كما قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع شركة إس كي غاز الكورية تتعلق بإجراء دراسة جدوى مفصلة لمشروع وحدة تكسير بالمملكة العربية السعودية.
وتتمتع الشركة المتقدمة بمركز مالي قوي ومؤشرات مالية ايجابية تساعد على النمو المستمر بإذن الله، وتعزيز مكانتها في الأسواق المحلية والعالمية. وتعتمد الشركة توزيع أرباحها بشكل ربع سنوي وبمعدل ثابت حسب ما يقرره مجلس الإدارة، وتعتبر الشركة المتقدمة من أفضل الشركات التي توزع أعلى نسبة أرباح مقارنة بالشركات المدرجة بالسوق، إذ بلغت نسبة توزيع أرباحها الربع سنوية في عام 2018 ما يمثل 7% من القيمة الإسمية للسهم وبنسبة توزيع سنوية تمثل 28% من القيمة الإسمية للسهم.
كما يولي مجلس الإدارة بالشركة المتقدمة للبتروكيماويات بالغ الاهتمام لدعم برنامج الرعاية المسؤولة وبرامج المسؤولية الإجتماعية للشركة والاهتمام بكل ما يساهم في تحقيقها.


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com