#تعليم_الاحساء : ملتقى أفكار إبداعية لرفع التحصيل الدراسي لمعلمي العلوم


#تعليم_الاحساء : ملتقى أفكار إبداعية لرفع التحصيل الدراسي لمعلمي العلوم



أنور الليلي – الاحساء – المختصر الاخبارية 

 

رعى المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء الأستاذ حمد بن محمد العيسى اليوم الثلاثاء 16 / 3 / 1441هـ ، بمدارس الشروق الأهلية ” ملتقى أفكار إبداعية في رفع التحصيل الدراسي لمعلمي العلوم ” بحضور مدير إدارة الإشراف التربوي أ. خالد العتيبي رئيس قسم العلوم بإدارة الإشراف التربوي أ. عبدالعزيز البوسعد ومدير مكتب تعليم الشرق أ. حمد النجم “

 

ويعد التحصيل الدراسي ومستوى المخرجات التعليمية أحد الركائز الأساسية التي تعمل إدارة الإشراف التربوي على الارتقاء بها وذلك من خلال تنفيذ البرامج النوعية والملتقيات التربوية الهادفة وتطبيقاً لماء جاء في الخطة التشغيلية .وتأتي فكرة الملتقى التربوي من تنافس في عددًا من الأفكار و التجارب الميدانية الواقعية المطبقة في المدراس التي أثبتت فاعليتها في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب في مواد العلوم الطبيعية ، يشارك فيها نخبة متميزة من قادة المدارس و المرشدين الطلابيين ومعلمي العلوم، حيث شاركت 12 مدرسة بأوراق تضم تجارب ساهمت في رفع التحصيل الدراسي لديها والمستفيدون من ذلك معلمو العلوم بمختلف المراحل الدراسية الثلاثة .بدأ الملتقى بجلسته الأولى والتي تحتوي على ثلاث أفكار وهي على النحو التالي :

 

الجلسة الأولى : ( ١ )رئيس الجلسة أ. خالد الغنام الفكرة الأولى / المشاريع العلمية + دراسة العوامل المرتبطة بانخفاض التحصيل الدراسي لطلاب العلوم لدى بعض طلاب المرحلة الثانوية قدمها كلا من الطالبين :١- فيصل الزهراني٢- فهد الجعيد مدرسة جواثا الأهلية الثانوية الجلسة الأولى : ( ٢ )رئيس الجلسة أ. خالد الغنام الفكرة الثانية / أثر التنوع في تطبيق استراتيجيات قدمها أ. محمد العثمان مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الجلسة الأولى : ( ٣ )رئيس الجلسة أ. خالد الغنام الفكرة الثالثة / لنجعل من التعلم متعة قدمها أ. يوسف أبو الخير مدرسة دور العلوم الأهلية الابتدائية .

الجلسة الثانية :رئيس الجلسة أ. أحمد المغربي مشرف علوم بمكتب تعليم الشرق ورقة العمل الأولى / تجربة مدارس الشروق في دعم التحصيل الدراسي قدمها :أ. عبدالعليم صالح مصطفى مدارس الشروق المتقدمة الأهلية الجلسة الثانية :رئيس الجلسة أ. أحمد المغربي مشرف علوم بمكتب تعليم الشرق ورقة العمل الثالثة ( ورشة تربوية ) / أفكار وأساليب في رفع التحصيل الدراسي قدمها :أ‌. عبدالله الخطيب مشرف علوم بمكتب تعليم الهفوف ثم كرم سعادة المدير العام للتعليم العيسى مدارس الشروق المتقدمة الأهلية تسلمها المدير العام للمدارس وقائد مدرسة الثانوية أ. عادل بو سعد وكذلك تم تكريم مدير مكتب تعليم الشرق أ. حمد النجم ثم كرم مساعد مدير مكتب الشرق المدرسي أ. عبدالمحسن العبلان مدراء الجلسات الأولى والثانية و المحاضر ينفي الجلسة الأولى والثانية والمتحدثين واللجان ويهدف الملتقى الي :

1- رفع مستوى وعي الميدان التعليمي والتربوي بثقافة و رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى منسوبيها .2- إثراء المدارس بعدد من التجارب والأفكار التي تدعم و رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب خاصة في مواد العلوم الطبيعية .3- رفع مستوى واقعية التجارب التربوية في مجال رفع التحصيل الدراسي والتي ستطرح في الملتقى وذلك من خلال إشراك المدارس في تقديم تجاربهم في هذا المجال.4- المساهمة في رفع مستوى التحصيل الدراسي للمدارس التي تعاني من انخفاض في مستوى درجات طلابها في مواد العلوم الطبيعية وذلك من خلال مشاركة بعض معلمي هذه المدارس في فعاليات الملتقى .

وفي حديث لمدير إدارة الإشراف التربوي أ. خالد العتيبي ” تؤكد التوجهات الحديثة في التعليم على أدوار(المتعلم النشط) وتعزيزها، وضمان تفاعله مع مكونات الموقف التعليمي، ودعم مهاراته البحثية والعلمية والحياتية، ويأتي ملتقى التحصيل الدراسي في مقررات العلوم محققا لتلك التوجهات ،ومؤكدا على الهدف الرابع من أهداف منظمة اليونسكو بضمان التعليم الجيد للمتعلمين وحسن استثماره في حياتهم، وداعما قويا لتوجيهات وزارة التعليم بتحسين نواتج التعلم، ورفع مستوى التحصيل الدراسي بالخبرات التربوية الداعم، والتجارب العلمية النوعية التي تعزز قدرات المتعلمين، وتستثير إمكاناتهم، وتحفزهم للمبادرة بالتجريب العلمي، والانطلاق من استيعاب العلوم الطبيعية إلى فهم بعض أسرار الكون وعلومه بما يعظم قدرة الله سبحانه وتعالى في قلب كل مسلم ويزداد خشية له.

ويسرني في هذه المناسبة العلمية تقديم الشكر والتقدير لرئيس قسم العلوم الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن البوسعد ولفريق العمل معه من المشرفين التربويين والمعلمين وقادة المدارس؛ لفكرة الملتقى النوعي الذي يستعرض أبرز التجارب الداعمة لرفع مستوى التحصيل الدراسي بأسلوب علمي مما يثري الميدان بتبادل الخبرات المتميزة وسبل الاستفادة منها. والشكر موصول لسعادة المساعد للشؤون التعليمية(المكلف) الأستاذة خلود بنت صالح الكليبي لتحفيزها فريق العمل، وإشرافها على عمليات التحسين المستمر في التحصيل الدراسي، وأزجي الثناء العاطر لسعادة المدير العام للتعليم بالمحافظة الأستاذ حمد بن محمد العيسى لتوجيهاته المباركة وتأكيده المستمر على أهمية التحصيل الدراسي وتجويد العمليات التربوية والتعليمية المحققة له.


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com