يعد أكبر مركز متخصص وشامل لذوي اضطراب التوحد في الخليج العربي


يعد أكبر مركز متخصص وشامل لذوي اضطراب التوحد في الخليج العربي



#امير_الشرقية  يفتتح  #مركز_عبداللطيف_الفوزان_للتوحد ” آفاق”

 

الخبر – المختصر الاخبارية 

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، تم أمس الاول افتتاح مركز عبد اللطيف الفوزان للتوحد في مدينة الخبر، بحضور معالي وزير التعليم الدكتور حمد محمد آل شيخ وعدد من  أصحاب المعالي والسعادة ومسؤولين من القطاع  العام والخاص ورجال الأعمال في المنطقة، وأعرب رئيس مجلس الأمناء الاستاذ عبدالله الفوزان عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية  وللسادة الحضور ونوه ان المركز يهدف إلى تقديم خدمات طبية وتعليمية وتربوية نوعية للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، إلى جانب تأهيل وتدريب أسر الأطفال في كيفية التعامل معهم، وفق أحدث الوسائل التعليمية والتجهيزية في العالم، بما يتماشى مع المتطلبات المحلية بالإضافة إلى  تقييم الحالات ومعالجتها في مراحلها الأولى”.

وأضاف ان البرنامج يولي اهتماماً كبيرا لهذا المركز، حيث تم استيعاب 300 كادر متعدد التخصصات والخدمات المساندة، حيث يشكل السعوديون 95% من إجمالي القوى العاملة في المركز، فيما تتراوح نسبة العنصر النسائي من الكوادر المتخصصة(60 -70) % وقال نحن حريصون كل الحرص على استقطاب الكوادر المؤهلة والمدربة للإشراف على مرضى التوحد ومتابعتهم بصورة جيدة”

هذا وتضمن الافتتاح معرض مصاحب بعنوان جرب التوحد للتعريف بطيف التوحد والذي يسعى الى  زيادة الوعي عن التوحد مما يساهم الى تسهيل مهمة دمج اصحاب الهمم من التوحد في المجتمع ويعتبر المركز أكبر مركز متخصص وشامل غير ربحي لذوي اضطراب التوحد في الخليج العربي ومن أكبر مراكز العالم المتخصصة والشاملة بتكلفة اجمالية تزيد عن 60 مليون ريال وقد تم إنشاء المركز الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 240 طالباً في الفترة الواحدة وفق أحدث المعاير العالمية الحديثة في التصميم والتجهيزات، وبإشراف كفاءات متخصصة على مختلف أقسام المركز. وتهدف مجموعة الفوزان التي تمتلك خبرة طويلة في مجال المبادرات الاجتماعية إلى تقديم خدمات نوعية متميزة بما يحقق مستهدفات رؤية 2030فيما يخص بناء مجتمع  حيوي والارتقاء بمستوى جودة الحياة.

وسيعمــل مركــز عبداللطيــف الفــوزان للتوحــد الذي يقــع فــي حــي الهــدا بمدينــة الخبــر، علــى تعليــم وتأهيــل الطــلاب التوحديين من الجنسين وفقا لضوابط الفــــئة العمـــرية في وزارة التعليم، وأن يكون تعليم الأطفال حتى سن 9 سنوات بواســطة طاقــم تعليــم نســائي. كما سيغطي المركز جوانب في علاج اضطرابات التوحد ابتداءً من التشخيص ومروراً بالتدخل المبكر والتعليم الأساسي والتعليم المتخصص والتدريب على المهارات الحياتية اليومية وانتهاءً    بالتأهيل المهني حسب الفئات العمرية.

 

 

هذا ويتكون المركز الذي تبلغ مساحته 16857 متر مربع من دور أرضي وطابقين. وقد تم تخصيص الدور الأرضي لخدمة التدخل المبكر لذوي اضطراب التوحد(3-9) سنوات من الذكور الإناث كما خصص جزء مستقل للإناث (فوق 9 سنوات). ويحتوي المركز  على 40 فصلاً دراسياً و4 قاعات للطعام وصالتين للأغراض المتعددة وعدد 2 مكتبة، ومعامل مدرسية، ومكاتب  إدارية للمعلمات، وقسم للشؤون الأسرية، إلى جانب صالة رياضية بالإضافة الى عدة مرافق متخصصة اخرى .


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com