القطيف : تأهل أربعة مشاريع علمية إلى إبداع ٢٠٢١


القطيف : تأهل أربعة مشاريع علمية إلى إبداع ٢٠٢١



القطيف – المختصر الاخبارية

تأهلت أربعة مشاريع علمية من مدارس قطاع القطيف إلى المرحلة الخامسة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الحادي عشر( إبداع ٢٠٢١ ) الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع( موهبة ) خلال العام الدراسي ١٤٤٢ على مستوى المدارس المتوسطة والثانوية بالمملكة.
وأعلنت( موهبة ) يوم الأحد ٧/ ٤ / ١٤٤٢ أسماء الطلبة المرشحين للمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي تنظم في ثلاث مدن على مستوى المملكة، خلال الفترة من يوم الأحد ١٤ / ٤ / ١٤٤٢ إلى يوم الأربعاء ٢٤ / ٤ / ١٤٤٢ .
وكان سعادة المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الشلعان قد رعى المعرض الافتراضي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بالمنطقة الشرقية يوم السبت ٢٨ / ٣ / ١٤٤٢ تحت شعار( هامات وطنية ) والذي نظمته إدارة الموهوبات بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، وضم ١٧٧ مشروع علمي مسجل في المرحلة الثانية، من بين ٨٣١ مشروع علمي مسجل في المرحلة الأولى على مستوى مدارس المنطقة الشرقية.
ونجح سبعة وستون مشروعا علميا من بين هذه المشاريع في الوصول إلى المرحلة الخامسة، من بين ثلاثمائة مشروع رشحته مؤسسة( موهبة ) على مستوى المملكة؛ لخوض منافسات( إبداع الحادي عشر ٢٠٢١ ) .
وتصدرت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية إدارات التعليم بالمملكة بأكبر عدد من المشاريع العلمية المتأهلة لهذه المرحلة بعدد ٦٧ مشروعا، وجاءت الإدارات التعليمية وفق هذا الترتيب: جدة ٣٥ مشروعا، والرياض ٣٢ مشروعا، ومكة المكرمة ٢٩ مشروعا، واكتفت المدينة المنورة ب٢٠ مشروعا.
وتشتمل المرحلة الخامسة من التأهل على المعارض المركزية والورش التدريبية، وإعلان أسماء المتأهلين لمعرض( موهبة ) للعلوم والهندسة السنوي الحادي عشر( إبداع ٢٠٢١ ) بالعاصمة الرياض يوم الخميس ٢ / ٥ / ١٤٤٢ ؛ ليقام المعرض خلال الفترة من يوم الأربعاء ٢٨ / ٦ / ١٤٤٢ إلى يوم السبت ١ / ٧ / ١٤٤٢ .
بدوره، أعرب مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله بن علي القرني عن وافر تهانيه وتبريكاته وسعادته بهذا التأهل. مشيدا بالطلبة الموهوبين المتأهلين ومشاريعهم العلمية، ومثنيا على جهود وحدتي برامج الموهوبين والموهوبات بقطاع القطيف، وهي الجهود التي أسهمت في توفير المناخ اللازم لهذا التأهل والتميز.
ودعا عبد الله القرني للطلبة المتأهلين بأن يتصدروا المرحلة الختامية من ( إبداع ٢٠٢١ ) التي تؤهلهم – إن شاء الله تعالى – إلى المشاركة في منافسات المعرض الدولي للعلوم والهندسة( ISEF 2021 ) بالولايات المتحدة الأمريكية.

أسماء المتأهلين والمشاريع المتأهلة من مدارس قطاع القطيف

١ – الطالبة دانية بنت فتحي بن طاهر المسحر- المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف، عن مشروع( توليد خلايا عصبية من الخلايا الجذعية الوسيطة للبالغين، المشتقة من النخاع العظمي باستخدام جزيئات الذهب النانوية ؛ لعلاج أمراض التنكس العصبي ) .
٢ – الطالبة ريما بنت يوسف بن سعيد آل يوسف – المدرسة الثانوية الأولى بصفوى، عن مشروع( استعمال كربونات الكالسيوم الموجودة في الصدف؛ لصنع هيكل للعظام الصناعية ) .
٣ – الطالب عبد الله بن ضياء بن حسن آل قيصوم- مدرسة القطيف الثانوية بالقطيف، عن مشروع( تقنية توليد الطاقة الكهروضوئية ) .
٤ – الطالبة عهد بنت عادل بن محمد سعيد الجشي- المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف، عن مشروع( ثلاجة مع ماسح ضوئي للرموز الشريطية لتواريخ انتهاء الصلاحية ) .


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com