#الدمام : علوم جامعة بن فيصل تدشن مبادرة “الباحثة الناشئة في ضوء #رؤية_المملكة_2030”


#الدمام : علوم جامعة بن فيصل تدشن مبادرة “الباحثة الناشئة في ضوء #رؤية_المملكة_2030”



الدمام – المختصر الاخبارية 

أطلقت كلية العلوم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل صباح أمس مبادرة بعنوان “برنامج تمكين الباحثة الناشئة في ضوء رؤية المملكة 2030” والتي تنفذها وكالة الدراسات العليا بكلية العلوم بحضور أعضاء الهيئة التعليمية وطالبات الدراسات العليا وطالبات كلية العلوم، ومشاركة كل من د. أمل الجريفاني وكيلة الدراسات العليا بكلية العلوم و د. هنادي بغدادي وكيلة الأنشطة الطلابية رئيسة الوحدات البحثية و د. أمل وجيه مديرة المكتبات بكلية البنات.

 وافتتحت عميدة كلية العلوم د. أروى الشيباني كلمتها خلال التدشين بالترحيب بالحضور، وذكرت فيها؛ أن التحولات الاقتصادية القائمة على المعرفة في العالم من حولنا، وما تشهده المملكة من حراك في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية شملته رؤية 2030 قد القى على كاهل الجامعات الدور الأكبر في إعداد وتأهيل وتدريب الكفاءات البشرية القادرة على الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، خاصة فيما يتعلق بالبحث العلمي وأساسياته ومهاراته وتقنياته، وحيث أن برامج الدراسات العليا تُعد مفتاح التطوير والتحسين للبحث العلمي؛ بادرت كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بتنظيم “برنامج تمكين الباحثة الناشئة في ضوء رؤية المملكة 2030” معتمدة على مكامن القوة والفرص المتاحة ومنها: أولاً دورها كمؤسسة تعليمية بحثية تغطي مساحة واسعة جداً من المنطقة الشرقية متخصصة في إعداد الكوادر النسائية المؤهلة في مجال العلوم الأساسية وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة للإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد، ثانياً إتمام تحديث كلية العلوم لكافة برامج الدراسات العليا وجعل الباحثات الناشئات محور جميع أنشطتها ومبادراتها، ثالثاً تزامن جهود تطوير وتحديث برامج الدراسات العليا مع اعلان الرؤية السعودية والتي تهدف إلى تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتياجات سوق العمل المستقبلية، وتنمية مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها.

 و أكدت د.الشيباني أن هذه المبادرة تهدف إلى الاستفادة من الإمكانات التي توفرها جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في الاستثمار في الكوادر النسائية السعودية وإعدادها لصناعة المستقبل، والاسهام في جهود التنمية البشرية المستدامة لتلبية حاجات المجتمع ومواجهة التحديات البحثية في مجال العلوم الأساسية وحاجات مجتمعنا التنموية. وأضافت د. الشيباني أن من ضمن أهداف هذه المبادرة تحسين البيئة البحثية المحفزة للإبداع والابتكار وتطوير برامج التعليم والتدريب والتأهيل، وتعزيز وصقل القيم والمهارات الأساسية للبحث العلمي ورفع نسبة مشاركة برامج الدراسات العليا في حل مشكلات المجتمع وإعداد الكفاءات المؤهلة بمهارات شخصية وأكاديمية وتقنية لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل وذلك في إطار الترجمة العملية لرؤية السعودية 2030.

و اختتمت العميدة الشيباني كلمتها بتقديم شكرها وتقديرها لمعالي مدير جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أ.د عبدالله بن محمد الربيش وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د عبدالسلام بن عبدالله السّليمان وسعادة وكيل شئون الفروع أ.دعادل بن إبراهيم العفالق وسعادة عميد الدراسات العليا د. عبدالرحمن المهوس وسعادة عميد البحث العلمي د. نايف المسعود على الدعم السخي المستمر الذي اسهم في تنشيط الحركة البحثية وتحقيق التميز البحثي، كما شكرت سعادتها د. فوزية الشهري الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء التي تقدمت بفكرة هذه المبادرة. 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *