“الجودة وتحسين الأداء في الرعاية الصحية” كتاب جديد لـ د. أحمد الكويتي


“الجودة وتحسين الأداء في الرعاية الصحية” كتاب جديد لـ د. أحمد الكويتي



الدمام – المختصر الاخبارية 

 

 

صدر مؤخرا عن  الدكتور /  احمد بن عبدالله  الكويتي ( عمادة الجودة والاعتماد الاكاديمي – جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام ) كتاب  حمل عنوان “الجودة وتحسين الأداء في الرعاية الصحية” .

الكتاب يعد رافد قوي في هذا المجال للمكتبة العربية نظرا لقلة ما هو منشور باللغة العربية في مجال تحسين الأداء والجودة .

 

حيث يساعد هذا الكتاب على تطبيق نظرية إدارة الجودة الشاملة عمليا، وتحويل المعلومات من حيز المعرفة النظرية إلى حيز التطبيق، و يجمع الكتاب بين بساطة الأسلوب التي تعكس المضمون بشكل مباشر وميسر ودقة الطرح والتقديم وذلك لمّا عمد المؤلف إلى استخدام لغة المجاز والاستعارة و ضرب الأمثال بغية تقريب الفهم للقارئ متبعا في ذلك الأسلوب العلمي المتأدب.

 

 كما إن مضمون هذا الكتاب ليسبر الأغوار النظرية والتطبيقية للقضايا الإدارية والتنظيمية التي ترتبط ارتباطًا وثيقاً بجودة الرعاية الصحية مع إيراد تطبيقات عملية و استصحاب أمثلة ميدانية لها باعتبارها في مجال جودة الرعاية الصحية لمساندة كل المهتمين بمستويات تقديم الرعاية الصحية المختلفة.

 

وقد وزع المؤلف موضوعات  الكتاب الى ثلاثة  أجزاء

جاءت على النحو التالي  :-

  • الجزء الأول : ” أساسيات إدارة الجودة ” ، ويشتمل على فصول مفاهيم إدارة الجودة ، و مبادئ الجودة الشاملة الثلاثة ،وأدوات تحسين الجودة المستمر.

 

  • الجزء الثاني : ” النهج المؤسسي” ويحتوي على فصول ؛ أنظمة إدارة الجودة الشاملة ، و نماذج من أنظمة الإدارة في الرعاية الصحية ، و البنية المؤسسية .

 

 

  • الجزء الثالث :” قياس الأداء و التطوير المؤسسي” ويستعرض فصول؛ مبدأ الهدف في إدارة الجودة الشاملة ، ومبدأ الغرض كذلك ، و قياس الأداء و الشد المؤسسي والدروس المستفادة من تنفيذ التحسينات بالجودة و استراتيجيات فريق العمل . وأغلب الفصول مختومة بخلاصة تختزل الفصل في بضع أسطر ما خلا  التي أغنت مقدمتها عن ذلك .

 

و الكتاب مذيل بخاتمة تعرضت للمفاهيم و الأدوات التي تعرض لها الكاتب ، فضلا عن إلحاق هذه الخاتمة بتطبيقات عملية و ذلك لما لها من أهمية فى ممارسة ذات الأساليب و الأدوات عمليا.

 

و لا يفوتنا أن ننوه عند قراءة هذا الكتاب، إلى ضرورة قراءته بشكل متتابع حيث أن المفاهيم والتعريفات مرتبطة ارتباطاً وثيقا ببعضها كمنظومة منطقية تتكامل في جميع فصول الكتاب .

يذكر ان الكتاب للناشر: مكتبة الرشد وفهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *