دورة في عقود النشر للمؤلفين الجدد لـ الرباعي بـ  #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب


دورة في عقود النشر للمؤلفين الجدد لـ الرباعي بـ #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب



الرياض – المختصر الاخبارية

يقدم استاذ الحقوق الفكرية الدكتور سليمان ابراهيم الرياعي عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الاثنين المقبل على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٨، دورة متقدمة ومتخصصة في كتابة عقود الطباعة والنشر، الموجهة للمؤلفين الجدد .

وأوضح الرياعي ان الدورة تحتوى على مجموعة كبيرة من أساسيات وركائز ومرجعيات عقود الطباعة والنشر، والإجراءات الأساسية للنشر، والمكونات الأساسية لعقود النشر.
مضيفا بأنه سيستعرض نماذج من بنود عقود النشر والتقنيات الحديثة للنشر ودورها في تطور هذه العقود، ومناقشة أهم الأسئلة التي يجب على المؤلف الحديد طرحها قبل توقيع العقود.
وماهية العلاقة بين أنظمة حقوق المؤلف المحلية والعالمية، وعلاقة عقود التأليف بأنظمة حقوق التأليف السعودية وأيضاً العالمية.
موضحا ان حقوق المؤلف متعددة ما بين معنوية وقانونية ومالية، وان كل هذه الحقوق لابد تراعيها  عند كتابة العقود، لافتا الى ان العقود تختلف ايضا باختلاف جهة التعاقد، وطبيعة المنتج سواء كان وراقيا أو إلكترونياً.
واضاف ، إن هناك مكونات أساسية لعقود النشر تضبط العلاقة بين طرفيها المؤلف ودار النشر، منها الأحكام العامة، منح الحقوق والنطاق الجغرافي،  تسليم وقبول النص، ملكية حقوق النشر، صفة المؤلف وضماناته، ملية النشر، القضايا المالية والمحاسبية، الطبعات اللاحقة، وأسباب إلغاء العقد، الى جانب تنبيهات عامة تحتاج من المؤلف أخذها بحسبانه عند توقيع العقد.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *